Tuesday, January 21, 2014

بابا صادق - 5 - النعمة


  1. النعـمــــة :

    كانت تعاليم بابا صادق التي تفيض من تصرفاته في حياته الشخصية وفي كلماته المملؤة حكمة وعمق روحانى، كان يعزوها كلها للنعمة وكان ينكر ذاته كفاعل أومتكلم .فكان عندما يرشم ذاته بعلامة الصليب المحيى في بدء كلامه يقول " النعمة تقول " ويستطرد حديثه ، وكان يعترف مرات كثيرة أنه يضع نفسه في مقدمة السامعين أو يستفيد هو بالكلمة ويأخذها لذاته قبل أن يعلم بها آخرون

    أغرب من الخيال :

    كنت أصلى القداس الإلهى في بداية حياتى الكهنوتية وكان عم صادق يقف كعادته في خورس المتناولين منذ بدء الخدمة ... وكان على أن أعظ فى ذلك اليوم وأفسر إنجيل القداس ...ثم حدث في المساء أن مررت على عم صادق بمنزله لزيارته. ووجدته متهللا بالروح ووجهه يفيض فرحا وبادرنى قائلا :"مبارك أسمك يا رب ... أنا متعجب من محبة اللَّه وعمله غير المعقول "
    قلت له : ماذا حدث حتى تقول هذا " ،
    قال لى كأعتراف :" في أثناء العظة في القداس اليوم كانت تأتينى أفكار معزية وعالية جدا ووجدت أنه خير أن ينتفع بها الشعب الحاضر بالكنيسة ، فطلبت من المسيح أن يعطيك هذه الأفكار لتنطق بها ، والعجيب أنك نطقت في ذات اللحظات ليس بالأفكار فقط بل بنفس الكلمات بالحرف ، فصرت أسجد في الهيكل وأُقبل قدمى الرب وأشكر نعمته العاملة فينا والروح الذي يؤازرنا ويستجيب طلبتنا .

    (يتبع)

No comments: